الأربعاء، 9 يناير 2019

علاج نزلات البرد

ذهاب الأطفال للمدراس ، تغيرات الطقس ، الذهاب للعمل صباحا أو حتي قمت بزيارة شخص ما في المستشفى ، في مرحلة ما أو أخري ، سوف تتلامس مع الجراثيم وسيصيبك البرد.
كيفية التخلص من الرشح

ويأتي هنا السؤال "كيف أتخلص من البرد بسرعة؟" أو "ماهو أفضل علاج لنزلات البرد؟" هذه الأسئلة تأتي في ذهن كل من يصاب بالبرد الشديد المصحوب بالعطس والرشح وإحتقان الزور ويريد أن يتخلص منه بأقصي سرعة ، وذلك لأنه عندما تصاب بالبرد ، تصبح جميع مهامك اليومية أكثر صعوبة.


لسوء الحظ لايمكن التخلص من البرد الموجود في الجسم بشكل نهائيا وذلك لأن البرد يوجد في جسم الإنسان بشكل دائم ولكنه يتم تنشيطه عند إنتقال العدوي لك ، وإن مفتاح العلاج هو مقاومة الأعراض المصحوبة معه كلها.



فيما يلي بعض النصائح المدروسة حول كيفية التخلص من الرشح وعلاج البرد بسرعة:


1. حافظ على رطوبتك:
بالطبع التغذية السليمة أمر مهم لصحتك العامة ، ولكن هل تعلم أن بعض الأطعمة والمشروبات يمكن أن تساعد في علاج نزلات البرد؟ قد لا يتخلصوا من البرد ولكنهم قد يساعدوا في تخفيف بعض الأعراض ، كما يمكن للمشروبات الدافئة أن تخفف من أعراض السعال والتهاب الحلق من خلال تحفيز اللعاب والإفرازات للمساعدة على تلطيف وتليين حلقك ، لذلك حاول معالجة البرد بواسطة الشرب الكثير للماء ، العصير ، المرق الصافي أو ماء الليمون الدافئ مع العسل ، كل ذلك يساعد على تخفيف البرد ويمنع الجفاف.

تجنب الكحول والبن والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين ، والتي يمكن أن تجعل الجفاف أسوأ.



2. علاج البرد بالأعشاب الطبيعية:
جميعنا يعرف مدي أهمية الأعشاب الطبيعية في علاج العديد من الأمراض والمشاكل التي تقابل الجسم والأن حان وقت إستخدام الأعشاب في علاج نزلات البرد الحادة المصحوبة بالرشح ..

*وصفة الليمون بالعسل*
المقادير:
1- معلقة كبيرة من الليمون.
2- 3 ملاعق عسل صغيرة.

الطريقة:
يتم خلط الليمون مع العسل جيدا وتناول هذه الوصفة يومياً، وذلك للتخلص من الرشح، ومقاومة الفيروسات.



3.
غرغرة بالمياه المالحة:
يمكنك تهدئة إلتهاب الحلق وعلاج إحتقان الزور عن طريقة أخذ 1/4 إلى 1/2 ملعقة صغيرة ملح مذاب في كوب من الماء الدافئ - هذه الطريقة يمكن أن تخفف مؤقتا من آلام الحلق.

كيفية التخلص من البرد


4. علاج إنسداد الأنف:
يمكن أن تساعد قطرات الأنف والمرشات الأنفية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الكحة والاحتقان.


5. الراحة والنوم:
النوم ضروري جدا لجسمك والمساعدة علي الشفاء ، وعلى الرغم من أن النوم لن يساعدك في التخلص من البرد دون إستخدام أي علاج معه ، إلا أن النوم يسمح لجهاز المناعة بمكافحة الالتهابات.
ابذل قصارى جهدك لضبط جدول نومك للحصول على الراحة الإضافية التي ستساعد في علاج البرد. بالإضافة إلى ذلك ، الراحة يمكنها أن تساعدك علي ترطيب وإزالة الاحتقان الأنفي وإحتقان الزور.

كيفية التخلص من البرد


6. حافظ على نظافة الأشياء من حولك:
سوف تساعد النظافة على إبقاء الفيروس تحت السيطرة وتساعد على منع انتشار البرد.
تأكد من تنظيف وتطهير الأسطح الملامسة بشكل متكرر في المنزل وفي العمل ، وكن حريصًا على القيام بذلك بشكل خاص خلال موسم البرد والإنفلونزا ، أو عندما يكون شخص من حولك مريضًا.


7. الإستحمام بماء دافئ:
الإستحمام في ماء دافئ مع تصاعد البخار من حولك قد يؤدي التنفس في ذلك البخار إلى رطوبة الحلق والأنف المخاطي ، بالإضافة إلى تخفيف احتقان الزور ، وكما يمكن للحرارة أيضًا المساعدة على استرخاء أي عضلات تشعرك بالألم.

كيفية التخلص من البرد



8. أكل حساء الدجاج:
  قد أثبتت الأبحاث أن حساء الدجاج يمكن أن يهدئ الالتهاب في جسمك. هذا قد يخفف بعض الأعراض ، مثل الأوجاع واعراض البرد كاملة.
علاوة على ذلك ، تحتوي هذه الوجبة أيضًا على سوائل وسعرات حرارية لتزويد جسمك بالطاقة.



في حالة أن العلاجات المنزلية غير فعالة ؟!
في هذه الحالة نلجئ إلي بعض العلاجات الأخري وهو أن نغير مسار العلاج المنزلي إلي العلاج الكيميائي (الأدوية).


1. مضادات حيوية:
تعمل المضادات الحيوية بشكل فعال جدا علي التخلص من هذه البكتيريا الهجومية المسببه للبرد بشكل مزهل جدا ، ولكن يجب أن تتناول معها أدوية البرد.

لن تتعافى بشكل أسرع ، إذا قمت بالإستخدام الغير الملائم للمضادات الحيوية كما أن ذلك يساهم في زيادة المشكلة ونمو للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.


2. أدوية البرد والسعال:
أدوية البرد لها دور فعال في علاج نزلات البرد الحادة يمكن إستشارة الطبيب الصيدلي ليعطي لك العلاج المناسب لحالتك ، ولكن أحذر من الإستخدام العشوائي للأدوية وخاصة مع الأطفال.


3. فيتامين C:
أتضح من الدراسات أن تناول الفيتامين C لن يساعد الشخص العادي في منع نزلات البرد. ومع ذلك ، فإن تناول فيتامين C قبل ظهور أعراض البرد قد يقصر مدة الأعراض ويساعد في التخلص منها تماما.

4. عنصر الزنك: لقد أثبتت بعض الدراسات أن تنازل الزنك تقلل من مدة البرد يومًا واحدًا ، خاصة عندما تؤخذ خلال 24 ساعة من أول علامات لأعراض البرد.



اعتني بنفسك:
 أفضل ما يمكنك فعله هو الاعتناء بنفسك.
الراحة ، وشرب السوائل والحفاظ على الهواء من حولك ، تذكر أن تغسل يديك بشكل متكرر.
أتضح من الدراسات أن تناول الفيتامين C لن يساعد الشخص العادي في منع نزلات البرد.



تعرف متى تذهب للطبيب:
  إذا كان لديك أعراض شديدة من البرد أو الانفلونزا ، أو تم تشخيصها سابقا مع مرض تنفسي ، يجب عليك الحصول على الرعاية الطبية على الفور.
إذا كان لديك أي من الأعراض التالية ، راجع الطبيب:
1. ارتفاع درجة الحرارة (فوق 38.9 درجة مئوية).
2. الأذن أو العدوى الأنفية.
3. إفرازات أنفية خضراء أو بنية أو دموية.
4. السعال مع البلغم الأخضر.
5. السعال الذي لا يذهب بعيدا.
6. طفح جلدي.
7. ضيق التنفس.

موضوعات تهمك أيضا

علاج نزلات البرد
4/ 5
Oleh