الاثنين، 9 يناير 2017

لماذا نوافذ الطائرات دائرية ؟


إذا كنت قد سافرت بالطائرة ذات مرة ، لابد إنك قد لاحظت أن نوافذ الطائرات دائرية ، فهل هناك تفسيرا هندسيا فعلا مثير للاهتمام وراء الشكل الدائري في هذة النوافذ أم هي مجرد شكل جمالي وعن طريق المصادفة في الطائرات؟!
يكفي القول ان هذا التصميم ليس من قبيل المصادفة ، وأنما جاء فعلا للمساعدة في حمايتك من ضغط الهواء.

لماذا اخذت نوافذ الطائرات الشكل الدائري


لماذا نوافذ الطائرات مستديرة (دائرية)؟

في حين أن الجميع يركب الطائرات وينظر من خلال نوافذها فقط ولا يتنبه كثيرون إلى أمر النوافذ المستديرة في الطائرة، وآخرون لا يولون الأمر أهمية تذكر لعدم سفرهم بالطائرة أصلا.

السؤال هنا لماذا نوافذ الطائرات وحوافها دائرية، على عكس النوافذ الموجودة في منزلك؟

بالفعل الأمر مثير للاهتمام ويدعو لتفكير في الأمر ، إن التصميم الدائري لنوافذ الطائرة هو في الواقع الابتكار الأمثل للمحافطة علي سلامة الطائرات وحفظها من التفكك في منتصف الرحلة!


على مر السنين، توصل مهندسو الطيران إلي تقدم كبير في مجال تكنولوجيا الطائرات ، وجعل الطائرات قادرة علي حمل المزيد من الركاب بشكل أسرع وأحدثو تغيرت كبيرة في تصميم الطائرات لزيادة السلامة ، ويتضمن ذلك تصميم شكل النوافذ ، وقد بدأو في تغير شكل النوافذ في 1950s، بعد إنطلاق أول طائرة تجارية "de Havilland Comet" عندما شهدت حادثة مأساوية التي فيما بعد وجد المحققون أن سبب الحادث يرجع إلى تصميم نوافذ الطائرة علي شكل مربع.

فقد وجد الخبراء، بعد عمليات البحث ، أن النوافذ المربعة تشكل نقطة ضعف في الطائرة ، خاصة أنها (النوافذ) تحتوي على أربعة زوايا ، ما يعني أربعة نقاط ضعف محتملة ، يمكن أن تتحطم في حال تعرضها لضغط هوائي كبير ، وبالتالي تتحطم الطائرة ، ودفع ذلك إلى الاستعاضة عن ذلك التصميم التقليدي بالشكل البيضاوي أو الدائري الحالي.

باختصار، وجود نوافذ علي هيئة شكل مربع على متن الطائرة ، إلى جانب وجود ضغوط كبيرة عليها أثناء عملية الطيران والهبوط ، تجعلها أكثر عرضة للكسر ، وجعل نوافذ الطائرة علي شكل دائري ، تساعد في تخفيف هذه الضغوط عن طريق توزيع الضغط في جميع أنحاء محيط النافذة بدلا من التركيز علي حافة النافذة المربعة الزوايا 90 درجة.



اقرأ أيضاً: لماذا تحلق الطائرات علي ارتفاعات عالية جدا ؟



ملعومات إضافية عن نوافذ الطائرات:
 
-لماذا يوجد ثقب في نافذة الطائرة؟


لقد تبين أن وجود ثقب في الجزء السفلي من نافذة الطائرة هو في الواقع ميزة أمان هامة للغاية ، حيث أن هذا الثقب الصغير يستخدم لتنظيم كمية الضغط الذي يمر بين الأجزاء الداخلية والخارجية على النافذة.

باختصار، يضمن هذا النظام أنه عند زيادة الضغط في الخارج فإن الهيكل الخارجي من الطائرة والجزء الخارجي من النافذة عم الذين سيتعرضون لتلك الزيادة في الضغط وسيكون الضغط إضافيا على النافذة، وهذا كله لتظل قادر علي التنفس وعدم الإختناق.



موضوعات تهمك أيضا

لماذا نوافذ الطائرات دائرية ؟
4/ 5
Oleh