الثلاثاء، 22 يناير 2019

لماذا توجد مروحة صغيرة في الطائرة الهليكوبتر ؟

بالتأكيد أي شخص لا يعرف شيئاً عن الطائرات الهليكوبتر يدرك أن المروحات الموجودة فوق الهليكوبتر تمكنها من الطيران والإرتفاع عن الارض ، ومع ذلك ، ربما يفتقد العديد من الأشخاص الآخرين سبب وجود المروحة الأخري "دوار الذيل" الموجودة في نهاية الطائرة ، فيأتي هنا السؤال بشكل أكثر تحديدا ، ما هي الفائدة تعود علي الطائرة من موجود تلك المروحة الصغيرة الموجودة في أخر الطائرة؟


مروحة صغيرة في ذيل الطايرة الهليكوبتر

الجواب بإخصتار: تعمل هذه المروحة الصغيرة "
دوار الذيل" علي المحافظة علي توازن الطائرة الهليكوبتر ومنعها من الطيران حول نفسها في شكل دوائر.

اقرأ أيضاً: لماذا تحلق الطائرات علي إرتفاعات عالية جدا ؟!


لماذا توجد مروحة صغيرة في نهاية الطائرة الهليكوبتر ؟!
تحلق الطائرة الهليكوبتر عن طريق توليد قوة رفع بواسطة المروحيات الكبيرة الموجودة فوقها ، وذلك بدفع الهواء لأسفل ، مما يدفع المروحية إلى الأعلى وجعلها تحلق ، ومع ذلك ، عند إرتفاع الطائرة عن الأرض في حالة عدم وجود المروحة الصغيرة بها ستجدها تدور حول نفسها وذلك وفقًا لقانون نيوتن الثالث للحركة ، لكل فعل ، هناك رد فعل مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الإتجاه.

ما يعنيه هذا هو أنه عندما تقوم بتطبيق قوة على جسم ما في اتجاه معين ، فإن ذلك الجسم يطبق كمية مساوية ، وفي الاتجاه المعاكس لتطبيقك للقوة.

بتطبيق قانون نيوتن الثالث للحركة على حالة مروحات الهليكوبتر ، سترى أن المروحات الرئيسية تدور عكس عقارب الساعة ، وسيتم دفع جسم الطائرة في اتجاه عقارب الساعة. ببساطة ، سوف تحلق الطائرة في هيئة دوائر في الاتجاه المعاكس لدوران الريش.

دعني أوضح ذلك بمثال: اجلس على كرسي دوار ولا تدع قدميك تلمس الأرض. الآن ، حاول تدوير الكرسي عكس عقارب الساعة. ستلاحظ شيئين: الأول ، أنه أصعب بكثير مما كنت تتخيله
؛ الثاني ، ستدور في اتجاه عقارب الساعة ، على الرغم من محاولة الدوران في الاتجاه المعاكس.
لماذا توجد مروحة صغيرة في الطائرة الهليكوبتر

يحدث الشيء نفسه مع طائرة هليكوبتر ، حيث المروحات الرئيسية تدور في اتجاه معين ، ستدفع جسم الطائرة بالإتجاه المعاكس ، وذلك مايعرف بـ "عزم الدوران" ، وهي قوة ملتوية تؤدي إلى تدوير الجسم.


إذا مافائدة المروحة الصغيرة الموجودة في نهاية الطائرة الهليكوبتر ؟!
الذيل الدوار هو مجموعة رأسية (أو شبه عمودية) من الشفرات المركبة في نهاية ذيل المروحية ، وتعمل هذه المروحة الصغيرة علي تعويض عزم الدوران الناتج عن المروحات الرئيسية بشكل صحيح من خلال "دفع" المروحية في الاتجاه
المعاكس لعزم الدوران ، ومن خلال القيام بذلك ، فإنه يضمن أن المروحية لاتدور في حلقات دائرية ولاتتباطأ وتظل ثابتة أثناء الطيران.


اقرأ أيضاً: لماذا نوافذ الطائرات دائرية ؟!

موضوعات تهمك أيضا

لماذا توجد مروحة صغيرة في الطائرة الهليكوبتر ؟
4/ 5
Oleh