الجمعة، 28 ديسمبر 2018

أهم كورسات قسم كهرباء

ماهي اهم كورسات قسم كهرباء ؟ لا شك أن هذا أول سؤال يشغل تفكير كل من يتخصص في هذا التخصص ، وبالتأكيد هذا شئ طبيعي لكل من يريد أن يتميز في مجال عمله ، حيث تعتبر الكورسات مفتاح التميز في مجالات العمل والتي تجعل منك مهندس ناجح ومتميز ومطلوب في سوق العمل وستنهال عليك عروض الوظائف ذات العائد الكبير من الشركات الكبيرة والصغيرة.

ماهي كورسات اللازمة لمهندس الكهرباء

لقد تحدثنا في موضوعاتنا السابقة عن تعريف قسم كهرباء وتناولنا في هذه الموضوعات شرح كل فروع قسم كهرباء ، فلقد تحدثنا عن فرع كهرباء باور و فرع كهرباء إتصالات و فرع كهرباء حاسبات ومجال عمل كل هذه الفروع والمواد التي يتم دراستها والعيوب والمميزات ، وسنحدثكم اليوم عن أهم كورسات قسم كهرباء التي تؤهلك لسوق العمل الخاصة بكل تخصص.


أهم كورسات قسم كهرباء:

1. شهادة PMP:

من الكورسات المهمة جدا في سوق العمل للجميع هي شهادة PMP في ادارة المشروعات ،
وشهادة PMP من أكثر الشهادات المعترف بها والمعتمدة في جميع أنحاء العالم ، ولا تظن ان شهادات إدارة المشروعات قاصرة علي كلية تجارة وإنما هي مفتاح تميز في كل الكليات ، وهي ضرورية جدا وشبه إلزامية بالنسبة للمهندسين.


كورسات مهمة لمهندس كهرباء


2. Digital control (التحكم الرقمي):
يؤهلك كورس التحكم الرقمي
علي كيفية التحكم بالأنظمة المتعددة التي تدخل في كثير من الصناعات ، حيث يتم إستخدام نظم التحكم التي تعتمد في تشغيلها علي أجهزة الكمبيوتر.



3. Programming Languages (لغات البرمجة):

لا يمكن الإستغناء عن لغات البرمجة مع دخولك قسم كهرباء خاصة تخصص حاسبات وذلك لانتشار البرمجة واستخدامها بشكل كبير في كثير من المجالات الحالية ، ويوجد العديد من هذه اللغات مثل
الـ ( Java , C++ , Python , php ) وغيرها من لغات البرمجة الكثيرة.


ماهي الكورسات التي ينبغي دراستها لمهندس كهرباء





 4. دورة CCNA (شهادات سيسكو):

شهادات سيسكو هي شهادات احترافية في دخول عالم الشبكات ، وهي اختصار الي Cisco Certified Network Associate ، وهذه الدورة هي اولي خطوات دخول عالم الشبكات وإحترافها ، وهذه الدورة تفيد مهندس الإتصالات بشكل اكبر.



5. كورس CNC (آلات تستخدم نظم التحكم الرقمي):
CNC هو إختصار Computer Numerical Control اي التحكم الرقمي عن طريق الحاسب الالي (التحكم الرقمي) ، وفي هذا الكورس يتم تعمل كيفية تشغيل الماكينات بواسطة أجهزة الكمبيوتر لأداء عمليات صناعية معينة.



6. كورس Microcontroller:
المتحكم المصغر هو حاسوب مصغر أو ما يسمى نظام على شريحة  موجود على دارة متكاملة تحتوى على ذاكرة داخليه وأنظمة إدخال وإخراج وهو جيل جديد و مطور عن المايكرو بروسسور و أن جميع ملحقات المعالج تم وضعها في شريحة واحدة و من هنا فبناء دارة تحوي مايكرو كونترولر تكون بسيطة و صغيرة و ليست معقدة.



7. Power distribution (توزيع الطاقة):
يعتبر هذا الكورس من أهم كورسات قسم كهرباء فرع كهرباء باور ، فيختص هذا الكورس في تعليمك طرق نقل الطاقة.


8. كورس PLC (التحكم المنطقي القابل للبرمجة):
من أهم الكورسات التي يحتاجها مهندس قسم كهرباء ، والـ PLC هو إهختصار لـ PROGRAMMABLE LOGIC CONTROLLER وهو حاسوب رقمي يستعمل في العمليات الكهروميكانيكية ويكون مبرمج للعمل علي تشغيل منظومة يتم توصيلة علي الكمبيوتر.



9. كورس Matlab:
يعتبر أيضا من لغات البرمجة فهو برنامج حاسوبي يساعد في حل  المعادلات الرياضيه سواء في الدراسه أو في العمل الهندسي ، وهو برنامج رائد في التطبيقات الهندسية والرياضية ويسمح بالتلاعب حسابياً بالمصفوفات، بالرسم البياني للتوابع الرياضية، بتنفيذ الخوارزميات المختلفة، إنشاء واجهات المستخدم الرسومية، والتواصل مع البرامج المكتوبة بلغات أخرى، بما في ذلك C ، C++ ، جافا.


10. كورس Classic Control:
هو اول كورسات مجال التحكم الالى ويعتبر الخطوة الاولى فى مجال الـ automation ويتضمن قدر كبير من التطبيقات الصناعية والعملية مع عدم اهمال الجوانب النظرية الهامة والاساسية لأى مهندس تحكم.


                                               

موضوعات تهمك أيضا

أهم كورسات قسم كهرباء
4/ 5
Oleh