الأربعاء، 2 يناير 2019

علاج برودة الاطراف في الشتاء

العديد من الأشخاص في جميع أنحاء العالم يحبون فصل الشتاء ويفضلونه علي فصل الصيف بشكل خاص وباقي الفصول الاخري بشكل عام ، ولكن مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء يشعر بعض الناس ببرودة واضحة في أطرافهم كاليدين أو القدمين وهذه المشكلة تسبب الإنزعاج والقلق ، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي ويحدث للكثير من الناس وعلاجه بسيط جدا.

أما إذا تطور الأمر
سوءاً فيصاحبها تنميل شديد في اليدين أو القدمين ، أو قد تتسبب هذه البرودة في تغيير لون الجلد في القدمين إلي اللون الأزرق أو الأبيض لمدة طويلة ، فإذا وصل الأمر لهذا الحد يجب مراجعه الطبيب للكشف عن سبب حدوث هذه الأمور الصحية لربما كان السبب شئ غير البرودة ، لأخذ العلاج المناسب له.
علاج برودة اليدين في الشتاء

أسباب برودة الأطراف في فصل الشتاء؟
يمكن أن يكون هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تؤدي إلي حدوث برودة الاطراف الشديدة ، فيمكن أن يكون هذا بسبب درجات الحرارة المنخفضة جدا في فصل الشتاء أو بسبب خلل في الدورة الدموية أو حتي اضطرابات الأعصاب وهناك أسباب اخري كثيرة سنشرحها لكم بالتفصيل ..


1. درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء:
الأقدام والأيدي الباردة هي واحدة من ردود الفعل الطبيعية في الجسم عند إنخفاض درجات الحرارة ، حيث عندما يدخل الجسم برودة شديدة ، فإن الجسم يعمل علي دخ الدم بشكل كبير من الأجزاء الأقرب من الأعضاء الحيوية وهذا الامر سيجعل الأوعية الدموية في الأطراف ، مثل اليدين والقدمين سوف تتقلص ، ويقل تدفق الدم إلى هذه المناطق ، مما يقلل أيضا من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم.

الأطراف هي أجزاء الجسم الأبعد عن الأعضاء الحيوية ، لذلك يتم التقليل من تدفق الدم إلى الأطراف لكي يساعد على الحفاظ على الدفء وتدفق الدم في أجزاء الجسم الأكثر أهمية.

مع مرور الوقت ، يمكن أن يتسبب انخفاض تدفق الدم في انخفاض الأكسجين في الأنسجة ، مما قد يجعله يأخذ لوناً مزرقاً. عندما تكون هذه الأعراض مؤقتة ، فإنها ليست خطيرة في العادة ، وسيعود الجسم إلى طبيعته مع ارتفاع درجة حرارة الجسم مرة أخرى.



2. التوتر الشديد أو القلق:
قد يؤدي أيضًا الشعور بحالة من الإجهاد أو القلق الشديد إلى حدوث برودة في الأطراف ، وواحدة من الاستجابات الطبيعية للجسم للإجهاد أو العصبية هي ضخ الأدرينالين في مجرى الدم ، وأثناء الدوران ، يؤدي الأدرينالين إلى تضيق الأوعية الدموية في الأطراف ، مما يقلل من تدفق الدم إلى المناطق الخارجية من الجسم ، وهذه الاستجابة تحافظ على الطاقة وتستعد لأي ضرر جسدي قد يحدث ، نتيجة للضغط الشديد.



3. مشاكل في الدورة الدموية:
تعتبر مشاكل الدورة الدموية من الأسباب الشائعة جدًا للأطراف الباردة. غالباً ما يصارع الشخص ذو الدورة الدموية الضعيفة للحصول على ما يكفي من الدماء الدافئة إلى أطرافه ، وقد يشتكي من برودة اليدين والقدمين في كثير من الأحيان ، ويمكن أن يكون هذا بسبب أسلوب الحياة الخامل أو الجلوس على مكتب طوال اليوم وعدم ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

التدخين أيضا له دور في ذلك ، حيث أن منتجات التبغ يمكن أن تزيد من صعوبة وصول الدم إلى كل منطقة من أجزاء الجسم ، لذلك قد يكون الأشخاص الذين يدخنون أكثر عرضة للشكوى من أقدامهم الباردة.
ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى تكوين لويحات داخل الشرايين التي يمكن أن تقلل من الدورة الدموية في الساقين والقدمين ، مما يؤدي إلى أقدام وأيدي باردة.



3. فقر دم (الأنيميا):
فقر الدم هو حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء الطبيعية في الجسم. يمكن أن يكون هذا بسبب العديد من العوامل ، بما في ذلك نقص الحديد ، وفيتامين B12 ، أو حمض الفوليك ، أو أمراض الكلى المزمنة.
الحالات المعتدلة إلى الشديدة من فقر الدم قد تسبب أقدام باردة. فقر الدم يستجيب بشكل جيد للتغيرات في النظام الغذائي والمكملات الغذائية.
من الأفضل أن يتم تشخيص حالة فقر الدم من قبل الطبيب واتباع توصيات العلاج الخاصة بهم.


4. مرض السكرى:
قد يكون الأشخاص المصابون بمرض السكري عرضة لمشاكل الدورة الدموية ، مثل القدم الباردة أو اليدين شديدة البرودة.

يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات سكر الدم المرتفعة إلى تضييق الشرايين وانخفاض مستوى تدفق الدم إلى الأنسجة ، مما قد يتسبب في ظهور أطراف باردة.

في بعض الناس ، يمكن أن يؤدي السكري إلى اعتلال الأعصاب ، وهو شكل من أشكال تلف الأعصاب. يحدث تلف الأعصاب السكري عادة في الأشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع من السكر في الدم غير خاضع للرقابة لفترات طويلة من الزمن.

تشمل الأعراض الأخرى لتلف الأعصاب السكري الوخز أو الإحساس بالوخز أو التنميل أو الألم الحارق في القدمين والساقين. قد تكون الأعراض أسوأ في الليل.



5. اضطرابات الأعصاب:
قد تكون أيضًا اضطرابات الأعصاب الأخرى سببًا للقدم الباردة العادية.



6. قصور الغدة الدرقية:
يحدث قصور الغدة الدرقية بسبب عدم انتظام الغدة الدرقية ، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية ، مما يؤثر سلبًا على عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

يؤثر التمثيل الغذائي في الجسم على الدورة الدموية ، ونبض القلب ، ودرجة حرارة الجسم ، لذلك أي شيء يؤثر على وظيفة الغدة الدرقية ويؤدي إلى قصور الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى أطراف باردة.


علاج برودة الأطراف:

سينقسم العلاج إلي سنعتمد فيه فقط علي بعض الأساليب دون الحاجة إلي أدوية (علاج منزلي)، والعلاج الاخر سيكون علاج بالأدوية.

1. العلاج المنزلي:
العمل مباشرة مع الطبيب لتشخيص أي سبب كامن للقدم الباردة هو أفضل طريقة لمنع العرض ، قدر الإمكان.
ومع ذلك ، يمكن للعديد من العلاجات المنزلية المساعدة في تدفئة القدمين والحفاظ على راحة الشخص.



1. الحركة:
ببساطة يبدو أن الاستيقاظ والتحرك قد يكونان من أسهل الطرق لتدفئة الجسم ومساعدة تدفق الدم من وإلى القدمين ، حيث ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، ممارسة رياضة المشي السريع لمدة نصف ساعة يومياً؛ فذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الأطراف.

قد يكون الحصول على الدورة الدموية باستخدام النشاط القلبي ، مثل الركض أو حتى القيام بمقابض القفز ، كافياً للحفاظ على دفء القدمين طوال اليوم.

علاج القدم واليد الباردة في الشتاء


2. الجوارب والنعال:
تعتبر الجوارب الدافئة المعزولة بشكل جيد مهمة للأشخاص ذوي الأقدام الباردة ، وقد يساعد أيضًا ارتداء نعال معزولة بشكل جيد علي التخلص من برودة الاطراف.
علاج البرد الشديد في اطراف الجسم


3. عمل حمام ماء دافئ:
واحدة من أسرع الطرق لتخفيف القدم الباردة هي أن تنقعها في حوض ماء الدافئ.

قد يكون ملء حوض الاستحمام أو الحوض بالماء الدافئ ونقع الأقدام لمدة 10 إلى 15 دقيقة كافيًا للحفاظ على تدفق الدم النقي إلى القدمين على مدار اليوم. قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص قبل النوم ، حيث يمكن أيضًا تخفيف التوتر وتخفيف العضلات.

التخلص من البرد الشديد في اليدين والقدمين



4. وسائد التدفئة أو زجاجات الماء الساخن:
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في النوم بسبب القدم الباردة ، فإن وضع وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن عند سفح السرير سيبقي المنطقة المحيطة بالقدم دافئة عند النوم.

قد تساعد منصات التسخين أيضًا على المساعدة في تهدئة العضلات بعد يوم طويل من الوقوف.


5. تدليك اليدين والقدين:
عملية تدليك اليدين والقدمين لمدة 10-15 دقيقة تعمل علي توصيل الدم بشكل كبير لهما مما يحافظ علي درجة حرارتهما.

علاج برودة اليدين

2. علاج تم وصفة من قبل الطبيب:

1.منوكسديل جيل.
2. Argi-B3.
3. trental.
4.
سيناريزين.



ويبقي الحال كما هو عليه في ان فصل الشتاء فصل رائع وجميل ولكنه يصاحبه بعض المشاكل مثل القشف ولقد تحدثنا عن طريقة علاجه في موضوع سابق.

نتمني أن يكون الموضوع قد أفادكم .. ولأي إستفسارات ضعوها في صندوق التعليقات في الأسفل.

موضوعات تهمك أيضا

علاج برودة الاطراف في الشتاء
4/ 5
Oleh