الخميس، 3 يناير 2019

كيف تصبح مهندس ناجح ؟

" كيف أصبح مهندس ناجح؟ " أو " كيف أصبح مهندس متميز في مجال عملي؟ " السؤال الأكثر طلبا من المهندسين سواء في فترة الدراسة و بعد التخرج ، وهو سؤال يدل علي الشقف والتطلع إلي النجاح والتقدم ، وسوف نجيب علي هذا السؤال في موضوع اليوم ، وسنضع لكم نماذج من أكبر وأنجح المهندسين في العالم ونصائحهم وكيف نجحوا في مجال عملهم.

كيف اصبح مهندس متميز في مجال عملي


انظر حولك في المكان الذي تجلس فيه الآن ، وسوف ترى ثمار العبقرية الهندسية ، ومن المحتمل أنك تقرأ هذا المقال عبر هاتف ذكي أو جهاز لوحي قوي وبالتأكيد هذا نتاج العمل الهندسي.

الأن فكر في شاشة العرض المسطحة الأنيقة ، أو كرسي المكتب المصمم بطريقة هندسية أو الماوس اللاسلكي في يدك ، كل مآثر الهندسة الرائعة تجدها حولك ، وهناك العديد من العجائب التي لا تزال قادمة في الأفق القريب: السيارات المستقلة ، الواقع المعزز ، الطباعة ثلاثية الأبعاد ، تحرير جينات CRISPR ، رحلات إلى المريخ ومليون شيء لم تحلم به بعد - وهندستها.

مع أحدث صنف من خريجي كليات الهندسة الذين يحملون الآن شهادات تخرج جديدة ، فإن اللحظة المناسبة هي التفكير في كيفية إطلاق مستقبل مهني ناجح لبناء المستقبل.

مع أخذ هذه الفكرة في الاعتبار ، أقدم أهم 10 نصائح حول كيفية عمل حياة مهنية هندسية ناجحة.



كيف تصبح مهندس ناجح؟

1. تحديد النماذج الناجحة والقدوة في العمل:
يمكنك تعلم الكثير من النماذج الناجحة والقدوة والموجهين لمساعدتك على تطوير حياتك المهنية ، قد يكون هذا أفضل مهندس في الشركة التي تعمل بها ، على سبيل المثال ، يمكنك ببساطة التحدث إليهم ، وطرح الأسئلة ، والعمل على المشاريع التي يشاركون فيها أيضًا ، وما إلى ذلك.

يمكنك أيضًا الحصول على الإلهام من نماذج القدوة خارج شركتك ، إذا كنت تحب منتجات Apple ، فقد يكون Steve Jobs هو النموذج الخاص بك ، أو ربما كنت تحب Segway ومبتكرها ، Dean Kamen. يمكنك بسهولة العثور على الكثير من المعلومات حول وظائفهم - أو عن أي شخص
آخر بارز في التكنولوجيا - لذلك استخدمها حياتهم في تطوير نفسك وانظر في ما ساعد هؤلاء الأشخاص وشركاتهم على النجاح ، وبعدها قم بمحاكاة سماتهم الجيدة في حياتك الشخصية والتعليمية والمهنية. بما في ذلك قادة الصناعة العالمية وقصص ناحجهم وخطي تطورهم ، لا تنظر فقط إلى الأعمال الهندسية العظيمة التي يقومون بها ، ولكن أيضًا كيف نجحوا.



2. حدد أهدافك:
لا تحدث المشاريع الهندسية الناجحة عن طريق الصدفة - وكذلك الوظائف الهندسية الناجحة لا تأتي بالصدفة أيضًا.
لذلك ، حدد المكان الذي تريد أن تكون فيه مهندسا على المدى الطويل ومن ثم تري متطلبات هذه المكان وتلبيها ، هذا سيساعدك في إبقائك مركّزًا ومضيًا إلى الأمام . بالإضافة إلى ذلك ، قم بمراجعة تقدمك بانتظام لتحقيق أهدافك.





3. التدريب الجيد في مجال ترغب في العمل به:
من شروط نجاحك كمهندس في أي تخصص كان هو التدريب الجيد علي سمات هذا العمل ، فيجب عليك أخد التدريبات اللازمة لتكيف مع طبيعة العمل التي ترغب في أخذه كمجال ثابت لك.
بعض الأمثلة:
1. إذا كنت مهندس مدني ، يجب عليك الإنغماس في جميع أنواع المنشأت وخطوات عمل بناء كامل بداية من رفع مناسيب الأرض إلي تسليم البناء كامل التشطيبات ، لكي تحصل علي الخبرة الكافية.

2. إذا كنت مهندس كهرباء ، فيجب عليك التدرب جيدا في المصانع لأنها بداية الخبرة والنجاح.





4. تعلم دورات (كورسات) تدريبية في مجال العمل:
في هذا الوقت الحالي الكورسات هي مفتاح العمل النجاح وذلك لأنها المتطلب الأساسي في اي وظيفة ، ولقد تحدثنا في موضوعاتنا السابقة تلك الكورسات.

نصيحتي الشخصية " إذا أردت الوظيفة ذات العائد الكبير عليك بإستثمار وقتك ونقودك في تعلم الكورسات ، والكورسات هنا لا تعني البرامج فقط ، ولكن هناك العديد منها قد سبق شرحها في أهم
كورسات قسم مدني وأهم كورسات قسم كهرباء وأهم الكورسات لباقي الأقسام الهندسية.




5. الكفاءة الفنية:
يجب التركيز على وجود المهارات التقنية اللازمة والقدرة على القيام بها، فالتعليم الهندسي يوفر أساس المعرفة والتكنولوجيا المستمرة طوال الحياة المهنية.



6. القدرة علي التواصل:
يجب عليك لكي تصبح مهندس ناجح هو أن يكون لديك القدرة الكافية على التواصل سواء التواصل في العلم ، أو التواصل الجيد مع الأشخاص لكي تستطيع أن تكسب أي نقاش وهذا بلا شك سيجعلك ناجحا.




7. مهارات القيادة:
يري الجميع أن مهارة القيادة في الخطوة الأولي في أن يصبح الإنساب ناجحا وتعتبر من أهم المهارات لإدارة المشروع التي تتضمن التخطيط، وتحديد الأولويات، والتفويض، واتخاذ القرارات، والتأثير على الأفراد.



8. العمل الجماعي:
كي يكون المهندس ناجحاً يجب أن يكون قادراً على العمل في بيئة الفريق، فالأنشطة التطوعية تسمح للشخص باكتساب الخبرة من فريق العمل ، ويجب أن يكون قادراً على التفكير النقدي، وتحليل الخيارات، وخلق حلول كبيرة للمشاكل التي يواجهها. مهارات أخرى للمهندس الناجح.



9. العمل الجاد:
"عبقرية" ، قال توماس أديسون مرة ، "هو إلهام بنسبة اثنين بالمائة ، عرق بنسبة ثمانية وتسعين بالمائة." لا شك أن الدراسة تتطلب الكثير من العرق ، لكن النسبة تزداد سوءًا في عالم العمل ، ولكي تكون مثال ناجح جدا بتطلب هذا جهد وتعب ، ولا تتغاضي عن أي معلومة مهما كانت صغيرة من باب الكسل ، "اتعب ستجد ثمار تعبك نجاح".



10. كن متفائلاً:
منذ عدة سنوات ، في الأيام الأولى لتطوير لغة برمجة Java ، دخلت في نقاش ساخن مع بعض الزملاء. سأل أحدهم: "سكوت ، فقط لماذا تعتقد أن ذلك سيعمل في أي وقت من الأوقات؟" أوقفتني وأردت تعويذة وصفها لي أحد أصدقائي: "أظن أنني مجرد أعمى متفائل غبي." ثم قال أحد حلفائي في النقاش ضاحكًا: "جيز ديتز ، أنا متأكد من أنك لن تفقد تفاؤلك ، لأنك حينئذ ستصبح أعمى وغبي!" إذا كنت تطمح لقيادة الناس أو الصناعة إن التفاؤل المبتذل هو أحد الأصول الأساسية.

موضوعات تهمك أيضا

كيف تصبح مهندس ناجح ؟
4/ 5
Oleh